غداً الثلاثاء إطلاق اول شبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية بمشاركة باحثين يمنيين وعرب وأجانب

غداً الثلاثاء إطلاق اول شبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية بمشاركة باحثين يمنيين وعرب وأجانب

خاص:
يستعد اكاديميون وباحثون عرب واجانب ويمنيون لإطلاق اول شبكة دولية لدراسة المجتمعات العربية يومي غد وبعد غد الموافق: 10 - 11 نوفمبر الجاري، وذلك من  لبنان ويصاحب اطلاق الشبكة تنظيم ندوة دولية علمية حول اشكالات ارساء المواطنة في المجتمعات العربية. 


ويستضيف مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية بالتعاون مع مركز أورسام لدراسات الشرق الاوسط و المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اضافة الى اللجنة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو، فعاليات اطلاق الشبكة التي تضم الى غاية اليوم اكثر من 40 مركزا ومؤسسة علمية من الدول العربية وكندا وتركيا ونيجيريا و إسبانيا، وهي مبادرة مفتوحة لكل المراكز والمؤسسات التي تتشارك اهدافها.


والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية هي مبادرة علمية غير سياسية ولا حزبية جاءت بمبادرة من البروفيسور فوزي بن دريدي من الجزائر والدكتورة ماريز يونس من لبنان وبإرادة من المؤسسات والمراكز العلمية لخلق منصة عالمية لدراسة التحولات العميقة التي تمر بها المجتمعات العربية واستشراف مستقبلها، وتأطير الجهود العلمية لإنتاج معرفة مشتركة تساهم في فهم الازمات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة العربية راهنا ومستقبلا والتقليل منها.


وصرح القائمون على المبادرة انها ستنفذ أهدافها من خلال القيام بدراسات مقارنة في المجتمعات العربية تهم المرأة والشباب والفقر والهجرة والتربية والثقافة و الاعلام و غيرها من الموضوعات ذات الأولوية، بالإضافة الى نشر الدراسات المعمقة وتأسيس منتديات متخصصة، و اقامة ندوات علمية ومؤتمرات دولية داخل المنطقة العربية وخارجها.


يذكر ان حفل اطلاق الشبكة والندوة المصاحبة له تتضمن جلسات علمية تضم علماء ومفكرين متخصصين في المواطنة في الوطن العربي ومن دول عديدة منها لبنان والجزائر والسودان والعراق والمغرب وفلسطين وتونس ومصر، وستتناول مواضيع رئيسة تتمحور حول أسئلة المواطنة في المجتمعات العربية، والتربية وارساء المواطنة في المجتمعات العربية والاطار المرجعي في فهم المواطنة في المجتمعات العربية والاطر القانونية والثقافية للمواطنة في المجتمعات العربية والمواطنة بين الفهم العلمي والواقع المتأزم.


كما ستصدر عن هذه الندوة توصيات تساعد في فهم أكثر لإشكالات تضمين المواطنة ضمن المناهج المدرسية العربية وتحويلها الى ممارسات في المجتمعات العربية.

ويمثل الشبكة من الجمهورية اليمنية الأستاذ والباحث عبدالملك علي ثابت صلاح - وهو احد ابرز الباحثين اليمنيين العاملين في المركز اليمني للدراسات الا٠تماعية وبحوث العمل.