بالاسم والصورة .. هذا هو المسئول الأممي الذي جندته طهران لفكفكة التحالف العربي والذي نجح بسحب هاتين الدولتين العربيتين (تفاصيل) ..!!

بالاسم والصورة .. هذا هو المسئول الأممي الذي جندته طهران لفكفكة التحالف العربي والذي نجح بسحب هاتين الدولتين العربيتين (تفاصيل) ..!!

 


أفادت مصادر دبلوماسية خليجية ان طهران وادواتها تمكنت من تجنيد المبعوث الاممي الاسبق الى اليمن جمال بنعمر عقب اسابيع من تعيينه مبعوثا للامم المتحدة الى اليمن في النصف الثاني من العام 2011م ..

 

وأوضحت المصادر ان سفارات السعودية والامارات والبحرين أدركت في العام 2013م الدور الوظيفي المشبوه الذي يقوم به بنعمر في اليمن لخدمة طهران والحوثيين مستغلا مهمته الدولية في اليمن ..

 

ولفتت المصادر الى ان دول الخليج ومكونات سياسية يمنية بارزة كانت على قناعة كبيرة وواضحة بان المبعوث الاممي حينها الى اليمن جمال بنعمر أصبح بيدقا تحركه طهران لخدمة مشروعها واجندة حلفائها الحوثيين لاسيما بعد 21سبتمبر 2014م وهو مادفع الرياض لتوجيه بنعمر من جده الى صعدة لايصال رسالة تطمين للحوثي عشية حملة انطلاق عمليات التحالف العربي في اليمن في 26مارس 2015م ..

 

واشارت المصادر الدبلوماسية الى ان استبعاد بنعمر كممثل ومبعوث للامين العام للامم المتحدة الى اليمن منتصف 2015م وتعيين ولد الشيخ احمد بديلا عنه _ لم يوقف تدخلات بنعمر في الملف اليمني خدمة لطهران رغم تكليفه بمهمة في وسط ادغال افريقيا ..

 

ونوهت المصادر الى ان بنعمر استغل حادث سقوط طائرة حربية مغربية كانت تعمل ضمن قوات التحالف العربي فوق محافظة صعدة شمال اليمن واحتجاز الحوثيين لجثمان الطيار ليدخل بنعمر وسيطا ولتقوم جماعة الحوثي بتسليم جثمان الطيار المغربي وليتبعه اعلان المملكة المغربية انسحابها رسميا من التحالف العربي وسط معلومات عن تخلي طهران عن منح اسلحة لجبهة البوليساريو المناوئة للرباط على سيادتها على الصحراء الغربية ..

 

وأضافت المصادر ان بنعمر الذي نسج علاقة قوية مع الدوحة اثناء سنواته الاربع في اليمن وعقب انهاء عقده مع الامم المتحدة توجه الى قطر وتحت لافتة التعاقد معه كخبير دولي لدى احد مراكز الدراسات والبحوث القطرية ولدى مؤسسة قطرية براتب خرافي _ استمر في ذات الدور وصار احد قنوات التواصل بين طهران واذرعها لاسيما الحوثيين من جهة مع الدوحة وقطر الدولة من جهة اخرى ..


واردفت المصادر الدبلوماسية ان بنعمر لعب دورا في التماهي الايراني القطري ما ادى لطرد قطر من التحالف العربي وخروجها كدولة عربية ثانية بعد المغرب في العام 2017م _ مستفيضة ان حقد بنعمر على السعودية هو ماقربه من قطر وهو ماسهل مهمته لخدمة طهران من خلال تواجده في عاصمة عربية خليجية هي الدوحة منذ نحو اربع سنوات وحتى اليوم ....